الأربعاء، 18 يونيو 2008

مهارات القرن الحادي والعشرين

مهارات القرن الحادي والعشرين

مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية .

1- المسئولية والقدرة على التكيف–ويقصد بها ممارسة المسئولية الشخصية والمرونة على مستوى السياقات الشخصية والمتعلقة بمكان العمل والمجتمع، ووضع الأهداف والمعايير العالية لنا ولغيرنا وتحقيقها، وتقبل الغموض .

2- مهارات الاتصال—ويقصد بها فهم وإدارة وإنشاء اتصال شفهي وكتابي ومتعدد الوسائط يتميز بالفاعلية على هيئة أشكال متعددة وفي سياقات متعددة .

3- الإبداع والتطلع الفكري–الفكري ويقصد به وضع أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين؛ والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها .

4- التفكير النقدي والتفكير المنظومى–ويقصد به ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها وفهم الصلات البينية بين الأنظمة.

5- مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط–ويقصد بها تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في هيئة صور مختلفة من الأشكال والوسائط
6- مهارات التعامل والتعاون مع الآخرين–ويقصد بها إبراز روح العمل الجماعي والقيادة، والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات، والعمل بشكل مثمر مع الآخرين، وإظهار التعاطف، واحترام وجهات النظر المختلفة.

7- تحديد المشكلات وصياغتها وحلها–ويقصد بها القدرة على التعرف على المشكلات وتحليلها وحلها.

8- التوجيه الذاتي–ويقصد به رصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم، وتحديد المصادر المناسبة، والانتقال بالتعلم من مجال لآخر.

9- المسئولية الاجتماعية—ويقصد بها تحمل المسئولية مع مراعاة مصالح المجتمع بشكل عام؛ وإظهار السلوك الأخلاقي في كافة السياقات الشخصية والخاصة بمكان العمل والمجتمع .

مهارات القرن الواحد والعشرين مجموعة 6.ppt